الجمعة، 8 مايو 2009

المؤرخ مانيتون

مانيتون هو مؤرخ مصري قديم من مدينة سمنود في محافظة الغربية ، كان كاهناً في أيام البطالمة في عهد الملك بطليموس الثاني(فيلادلفوس 280ق.م) وكان حكمهم من الأسكندرية. وقام هذا الملك بتكلفة مانيتون بكتابة تاريخ مصر القديم في كتاب.

اعتمد مانيتون في كتابه على الوثائق التي خلفتها الحضارة المصرية والتي كانت موجودة بدور حفظ الوثائق بالمعابد، بالإضافة إلى كل ما وجده في متناول يده من وثائق الإدارات الحكومية وغيرها.

وتميز كتاب تاريخ مانيتون عن كل الوثائق السابقة لأنه قام بتقسيم الأسرات. حيث قام بتقسيم التاريخ المصري الفرعوني إلى أسرات على أساس:
1.بانتقال العاصمة من مكان لآخر كان يبدأاسرة جديدة.
2.بظهور مظهر حضاري جديد كان يبدأاسرة جديدة.
3.اذا تولى الحكم شخص غير ولى العهد(بن الملك) كان يبدأاسرة جديدة(حيث كانت الملكية عند المصري القديم ملكية مقدسة فليس من حق اى شخص ان يمسك الحكم بعد وفاة الملك سوى ولى العهد، ولكن اذا لم يوجد بن للملك ومسك الحكم شخص آخر فانه يبدأبأسرة جديدة).
4.إذا كان ملكا حكم مصر ايام احتلال وبعد انتهاء هذا الاحتلال فإنه يبدأاسرة جديدة على رأسها نفس الملك لأنه في المرة الثانية حكم حكما منفردا.

لسوء الحظ فقدت النسخة الأصلية من تاريخ مانيتون في حريق مكتبة الأسكندرية فلم يصلنا من هذا الكتاب إلا مقتطفات نقلها بعض المؤرخين من هذا الكتاب قبل حرقه، مثل المؤرخ اليهودي "يوسيفوس" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق